ما هي أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية ؟

ما هي أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية ؟

الشركات في المملكة العربية السعودية تتنوع في أنواعها، وقد يكون من المتاح أن تفقدك التفاصيل الكثير من الوقت. في هذا المقال، سنلقي نظرة على أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية ونوعياتها المختلفة.

شركة التضامن:

تعتبر شركة التضامن واحدة من أنواع الشركات الأكثر انتشارًا في المملكة العربية السعودية، حيث تتألف من شركاء يتحملون المسؤولية عن الديون المترتبة على الشركة. يطلق عليها اسم “شركة التضامن” نظرًا لهذه الطبيعة، مع وجود شريك واحد أو أكثر عادةً. حيث لا تقبل حصص الشركاء في هذا النوع من الشركات التداول أو البيع، وتنتهي بالوفاة أو الإفلاس أو الحجر على أحد الشركاء، مع تفكيك الشركة بموجب القانون بناءً على هذه الظروف ما لم يتم الإشارة إلى تواصلها في عقد الشركة.

شركة المساهمة :

شركة المساهمة هي إحدى الأنواع الشائعة من الشركات في المملكة العربية السعودية، وتتضمن رأسمالاً مكوناً من أسهم ذات قيم متساوية ويمكن تداولها. والشركة مسؤولة أيضاً عن جميع الديون المترتبة عليها، وينص القانون السعودي على أن يكون رأسمال الشركة المساهمة لا يقل عن خمسة آلاف ريال سعودي.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة:

هذا هو نوع من الشركات التي لا يتجاوز عدد شركائها الخمسة والعشرين، وتكون ذمتها المالية منفصلة عن ذمة المالية للشركاء فيها.

شركة المحاصة:

إحدى الشركات التي لا تمتلك هوية قانونية فردية ولا تكون مسجلة في السجل التجاري.

شركة التوصية البسيطة :

تتضمن هذه الشركة شركاء مشتركين ومسؤولين عن الديون ، وشركاء موصيين وغير مسؤولين عن الديون إلا في حدود حصتهم في رأس المال.

أنواع شركات أخرى :

يتم إضافة الشركات التعاونية والشركات التي يمكن تغيير رأس مالها، بالإضافة إلى الشركات الأجنبية إلى الأنواع المذكورة سابقًا. وتختلف مسؤولية المدير في كل شركة منها.

ختاما :

نأمل أن تكونوا استفدتم من هذه المعلومات حول أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية. لا تترددوا في طلب خدمة محامي تجاري من شركة مرافعة للمساعدة في تأسيس وإدارة شركتكم بنجاح. نحن هنا لمساعدتكم في كل خطوة في رحلتكم القانونية. شكرًا لكم ونحن في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم.

Related Posts
Leave a Reply

Your email address will not be published.Required fields are marked *